فصل: فوائد لغوية وإعرابية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فوائد لغوية وإعرابية:

قال السمين:
{وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا}
قوله تعالى: {زَادَتْهُ}: الجمهور على رفع {أيُكم} بالابتداء وما بعده الخبر.
وقرأ زيد بن علي وعبيد بن عمير بالنصب على الاشتغال، ولكن يُقَدَّر الفعل متأخرًا عنه من أجلِ أن له صدرَ الكلام والنصبُ عند الأخفش في هذا النحوِ أحسنُ من الرفع؛ لأنه يُجري اسم الاستفهام مُجرى الأسماءِ المسبوقةِ بأداة الاستفهام نحو: أزيدًا ضربته في ترجيح إضمار الفعل. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

من لطائف القشيري في الآية:
قال عليه الرحمة:
{وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124)}
جَعَلَ الله سبحانه إنزالَ القرآن لقومٍ شِفَاءً. ولقوم شَقَاءً؛ فإِذا أُنْزِلَتْ سورةٌ جديدةٌ زاد شكُّهم وتحيُّرهم، فاستعلم بعضُهم حالَ بعضٍ، ثم لم يزدادوا إلا تحسُّرًا؛ قال تعالى: {وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى} [فصلت: 44] وأمَّا المؤمنون فزادتْهم السورةُ إيمانًا فارتقوا مِنْ حدِّ تأمل البرهان إلى روْح البيان، ثم مِنْ روْح البيان إلى العيان، فالتجويز والتردد و(....) والتحيُّر مُنْتَفًى بأجمعه عن قلوبهم، وشموسُ العرفانِ طالِعةٌ على أسرارهم، وأنوار التحقيق مالكة أسرارهم، فلا لَهُم تعبُ الطلب، ولا لهم حاجة إلى التدبير، ولا عليهم سلطان الفكر. وأَشِعةُ شموس العرفان مستغرقة لأنوار نجوم العلم، يقول قائلهم:
ولما استبانَ الصبحُ أدرك ضوءُه ** بإِسْفارِه أنوارَ ضوءِ الكواكب

اهـ.

.تفسير الآية رقم (125):

قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ (125)}

.من أقوال المفسرين:

.قال البقاعي:

{وأما الذين} وبين أن أشرف ما فيهم مسكن الآفة فقال: {في قلوبهم مرض} فمنعهم الإيمان وأثبت لهم الكفران فلم يؤمنوا.
ولما كان المراد بالمرض الفساد المعنوي المؤدي إلى خبث العقيدة، عبر عنه بالرجس فقال: {فزادتهم رجسًا} أي اضطرابًا موجبًا للشك، وزاد الأمر بيانًا بأن المراد المجاز بقوله: {إلى رجسهم} أي شكهم الذي كان في غيرها {وماتوا} أي واستمر بهم ذلك لتمكنه عندهم إلى أن ماتوا {وهم كافرون} أي عريقون في الكفر، وسمي الشك في الدين مرضًا لأنه فساد في الروح يحتاج إلى علاج كفساد البدن في الاحتياج، ومرض القلب أعضل، وعلاجه أعسر وأشكل، ودواءه أعز وأطباؤه أقل.
ولما زاد الكفار بالسورة رجسًا من أجل كفرهم بها، كانت كأنها هي التي زادتهم، وحسن وصفها بذلك كما حسن: كفى بالسلامة داء، وكما قال الشاعر:
أرى بصري قد رابني بعد نصحه ** وحسبك داء أن تصح وتسلما

قاله الرماني، فالمؤمنون يخبرون عن زيادة إيمانهم وهؤلاء يخبرون عن عدمه في وجدانهم، فهذا موجب شكهم وتماديهم في غيهم وإفكهم، ولو أنهم رجعوا إلى حاكم العقل لأزال شكهم وعرفهم صدق المؤمنين بالفرق بين حالتيهم، فإن ظهور الثمرات مزيل للشبهات، والآية من الاحتباك: إثبات الإيمان أولًا دليل على حذف ضده ثانيًا، وإثبات المرض ثانيًا دليل على حذف الصحة أولًا. اهـ.

.قال الفخر:

ثم جمع للمنافقين أمرين مقابلين للأمرين المذكورين في المؤمنين، فقال: {وَأَمَّا الذين في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} يعني المنافقين {فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إلى رِجْسِهِمْ} والمراد من الرجس إما العقائد الباطلة أو الأخلاق المذمومة، فإن كان الأول كان المعنى أنهم كانوا مكذبين بالسور النازلة قبل ذلك، والآن صاروا مكذبين بهذه السورة الجديدة، فقد انضم كفر إلى كفر، وإن كان الثاني كان المراد أنهم كانوا في الحسد والعداوة واستنباط وجوه المكر والكيد، والآن ازدادت تلك الأخلاق الذميمة بسبب نزول هذه السورة الجديدة.
والأمر الثاني: أنهم يموتون على كفرهم، فتكون هذه الحالة كالأمر المضاد للاستبشار الذي حصل في المؤمنين، وهذه الحالة أسوأ وأقبح من الحالة الأولى، وذلك لأن الحالة الأولى عبارة عن ازدياد الرجاسة، وهذه الحالة عبارة عن مداومة الكفر وموتهم عليه.
واحتج أصحابنا بقوله: {فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إلى رِجْسِهِمْ} على أنه تعالى قد يصد عن الإيمان ويصرف عنه، قالوا: إنه تعالى كان عالمًا بأن سماع هذه السورة يورث حصول الحسد والحقد في قلوبهم، وأن حصول ذلك الحسد يورث مزيد الكفر في قلوبهم، أجابوا وقالوا نزول تلك السورة لا يوجب ذلك الكفر الزائد، بدليل أن الآخرين سمعوا تلك السورة وازدادوا إيمانًا.
فثبت أن تلك الرجاسة هم فعلوها من قبل أنفسهم.
قلنا: لا ندعي أن استماع هذه السورة سبب مستقل بترجيح جانب الكفر على جانب الإيمان، بل نقول استماع هذه السورة للنفس المخصوصة والموصوفة بالخلق المعين والعادة المعينة.
يوجب الكفر.
والدليل عليه أن الإنسان الحسود لو أراد إزالة خلق الحسد عن نفسه، يمكنه أن يترك الأفعال المشعرة بالحسد، وأما الحالة القلبية المسماة بالحسد، فلا يمكنه إزالتها عن نفسه، وكذا القول في جميع الأخلاق فأصل القدرة غير، والفعل غير، والخلق غير، فإن أصل القدرة حاصل للكل أما الأخلاق فالناس فيها متفاوتون.
والحاصل أن النفس الطاهرة النقية عن حب الدنيا الموصوفة باستيلاء حب الله تعالى والآخرة إذا سمعت السورة صار سماعها موجبًا لازدياد رغبته في الآخرة ونفرته عن الدنيا، وأما النفس الحريصة على الدنيا المتهالكة على لذاتها الراغبة في طيباتها الغافلة عن حب الله تعالى والآخرة، إذا سمعت هذه السورة المشتملة على الجهاد وتعريض النفس للقتل والمال للنهب ازداد كفرًا على كفره.
فثبت أن إنزال هذه السورة في حق هذا الكافر موجب لأن يزيد رجسًا على رجس، فكان إنزالها سببًا في تقوية الكفر على قلب الكافر وذلك يدل على ما ذكرنا أنه تعالى قد يصد الإنسان ويمنعه عن الإيمان والرشد ويلقيه في الغي والكفر.
بقي في الآية مباحث: الأول: ما في قوله: {وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ} صلة مؤكدة.
الثاني: الاستبشار استدعاء البشارة، لأنه كلما تذكر تلك النعمة حصلت البشارة، فهو بواسطة تجديد ذلك التذكر يطلب تجديد البشارة.
الثالث: قوله: {وَأَمَّا الذين في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} يدل على أن الروح لها مرض، فمرضها الكفر والأخلاق الذميمة، وصحتها العلم والأخلاق الفاضلة، والله أعلم. اهـ.

.قال السمرقندي:

{وَأَمَّا الذين في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} يعني: شك ونفاق، {فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إلى رِجْسِهِمْ}، قال الكلبي: شكًا إلى شكهم، وقال مقاتل: إثمًا على إثمهم، وقال القتبي: أصل الرجس النتن، ثم قد سمي الكفر والنفاق رجسًا لأنهما نتن.
{وَمَاتُواْ وَهُمْ كافرون}، يعني: ماتوا على الكفر، لأنهم كانوا كفارًا في السر، ولم يكونوا مؤمنين في الحقيقة. اهـ.

.قال الثعلبي:

{وَأَمَّا الذين فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} شك ونفاق {فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إلى رِجْسِهِمْ} كفرًا إلى كفرهم وضلالا إلى ضلالهم وشكًا إلى شكهم.
وقال مقاتل: إثمًا إلى أثمهم {وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ} قال مجاهد في هذه الآية: الإيمان يزيد وينقص، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لو وزن إيمان أبو بكر رضي الله عنه بإيمان أهل الأرض لرجحهم، بلى إن الإيمان ليزيد وينقص، قالها ثلاث مرات.
وروى زيد الشامي عن ذر قال: كان عمر يأخذ بيد الرجل والرجلين من أصحابه فيقول: تعالوا حتى نزداد إيمانًا.
قال علي بن أبي طالب عليه السلام: إن الإيمان يبدو لمظة بيضاء في القلب كلما ازداد الإيمان عظمًا ازداد ملك الناس حتى يبيض القلب كله، وأن النفاق يبدو لمظة سوداء في القلب فكلما إزداد النفاق إزداد ذلك السواد فيسود القلب كله. فأيم الله لو شققتم عن قلب مؤمن لوجدتموه أبيض ولو شققتم عن قلب منافق لوجدتموه أسود.
وكتب الحسن إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن للإيمان تشاد شرائع وحدود وفرائض من استكملها استكمل الإيمان ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان.
وقال ابن المبارك عن الحسن: إلاّ قرابة بزيادة الإيمان أو أردّ كتاب الله تعالى. اهـ.

.قال الماوردي:

{وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} أي شك.
{فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: إثمًا إلى إثمهم، قاله مقاتل.
الثاني: شكًا إلى شكِّهم، قاله الكلبي.
الثالث: كفرًا إلى كفرهم، قاله قطرب. اهـ.

.قال ابن عطية:

{وَأَمَّا الذين في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ}
و{الذين في قلوبهم مرض} هم المنافقون، وهذا تشبيه وذلك أن السالم المعتقد المنشرح الصدر بالإيمان يشبهه الصحيح، والفاسد المعتقد يشبهه المريض، ففي العبارة مجاز فصيح لأن المرض والصحة إنما هي خاصة في الأعضاء، فهي في المعتقدات مجاز، والرجس في هذه الآية عبارة عن حالهم التي جمعت معنى الرجس في اللغة، وذلك أن الرجس في اللغة يجيء بمعنى القذر ويجيء بمعنى العذاب، وحال هؤلاء المنافقين هي قذر وهي عذاب عاجل كفيل بآجل، وزيادة الرجس إلى الرجس هي عمههم في الكفر وخبطهم في الضلال يعاقبهم الله على الكفر والإعراض بالختم على قلوبهم والختم بالنار عليهم، وإذ كفروا بسورة فقد زاد كفرهم فلذلك زيادة رجس إلى رجسهم. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {وَأَمَّا الذين فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} أي شك وريب ونفاق.
وقد تقدم.
{فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إلى رِجْسِهِمْ} أي شكَّا إلى شكهم وكفرًا إلى كفرهم.
وقال مقاتل: إثمًا إلى إثمهم؛ والمعنى متقارب. اهـ.

.قال الخازن:

قوله سبحانه: {وأما الذين في قلوبهم مرض} أي شك ونفاق سمي الشك في الدين مرضًا لأنه فساد في القلب يحتاج إلى علاج كالمرض في البدن إذا حصل يحتاج إلى العلاج {فزادتهم} يعني السورة من القرآن {رجسًا إلى رجسهم} يعني كفرًا إلى كفرهم وذلك أنهم كلما جحدوا نزول سورة أو استهزؤوا بها ازدادوا كفرًا مع كفرهم الأول وسمي الكفر رجسًا لأنهم أقبح الأشياء وأصل الرجس في اللغة الشيء المستقذر {وماتوا} يعني هؤلاء المنافقين {وهم كافرون} يعني وهم جاحدون لما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم.
قال مجاهد: في هذه الآية الإيمان يزيد وينقص وكان عمر يأخذ بيد الرجل والرجلين من أصحابه ويقول تعالوا حتى نزداد إيمانًا.
وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: إن الإيمان يبدو لمعة بيضاء في القلب وكلما ازداد الإيمان عظمًا ازداد ذلك البياض حتى يبيض القلب كله، وإن النفاق يبدو لمعة سوداء في القلب وكلما ازداد النفاق ازداد السواد حتى يسود القلب كله، وأن النفاق يبدو لمعة سوداء في القلب وكلما ازداد النفاق ازداد السواد حتى يسود القلب كله، وأيم الله لو شققتم عن قلب مؤمن لوجدتموه أبيض ولو شقتتم عن قلب منافق لوجدتموه أسود. اهـ.